سيتم اعادة تجديد الموقع قريبا ان شاء الله
ماهو Framework مع شرح اسباب استعماله في التطبيقات

ماهو اطار العمل Framework مع شرح بعض مميزاته

لا شك أنك فكرت يوما ما في الطريقة الاكثر احترافية لتطوير تطبيقات الويب، لكل طريقة حله للمشاكل البرمجية لكن أليس من الجميل استعمال افضل طريقة اتفق عليها مبرمجون دوي الخبرة العالية في مجال البرمجة لحل المشاكل التي واجهتهم في مسيرتهم المهنية.

ما هو Framework ؟

Framework يسمى باللغة العربية اطار العمل هو عبارة أداة تتوفر على عدة مكونات تساعد على وضع أساس للبرمجيات من خلال وظائف جاهزة، مطورة ومجربة و ذلك من أجل ضمان الجودة والحماية للبرمجيات، ويتواجد هذا المفهوم في عدة لغات برمجية نذكر منها php وpython و ruby و javascript مما يؤكد على شعبيته ومدى استعماله من طرف المبرمجين في العالم.

امتلة عن بعض Framework

من بين framework الأكثر استعمالا في الآونة الأخيرة نجد:

  • Laravel
  • Symfony
  • Django
  • Flask
  • Ruby on rails
  • Express

الغاية من استعمال Framework

يمكن تلخيص الغاية من استعمال Framework في توفير الوقت والجهد على المبرمج لانه لايدطر لاعادة برمجة الخاصيات النمطية التي تعتبر الزامية في اي تطبيق، وذلك راجع لكونه يتوفر على عدة مكتبات كل واحدة متخصصة في حل اشكالية معينة، وعلى من يرغب في استعمال framework ان يستعمل هده المكتبات وكذلك أن يحترم نمطها، كما ان استعمال framework لا يعني ان التطبيق لن يحتاج تكويد بل بالعكس لان framework ما هو إلا أداة مساعدة فقط.

أغلب framework المتواجدة حاليا تستعمل مفهوم MVC ومن بين مميزاته أنه يسهل عملية صيانة التطبيقات.

خلاصة القول ان framework وجد لمساعدة المبرمجين على تيسير عملية البرمجة باستخدام أدوات ومكتبات برمجت مسبقا، بهدف مساعدة المطورين على انجاز مشاريعهم في مدة زمنية قصيرة باعلى جودة ممكنة مع اتاحة امكانية التحكم في التعديلات البرمجية بطريقة علمية و منضمة.

فريق التحرير

فريق التحرير هو المكلف بتدوين مقالات علمية بالعربية لتمكين المبرمجين العرب من الحصول على اخر الاخبار و التقنيات الجديدة بسرعة وفي مكان واحد.

إقرأ أيضً